ما يجب على صاحب العمل اثباته في الحقوق العمالية

يعتبر عنصر الموارد البشرية من أهم العناصر التي تسعى المنشئات التجارية وأرباب الأعمال الى التركيز عليها وتطويرها وتأهيلها بما يضمن سلامة العمل وتحقيق أغراض المنشأة، ولكي تكون العلاقة بين صاحب العمل والعمال علاقة سليمة يجب أن تكون وفق الأنظمة والقوانين المنظمة لهذه العلاقة.

وقد أوجب النظام السعودي على كلا أطراف العلاقة العمالية واجبات والتزامات، وعند وجود تنازع قضائي على عدم الوفاء ببعض أو كل هذه الواجبات، فإن على كل طرف منهم اثبات ما يقع عبء اثباته على عاتقه، وهي من المبادئ العمالية التي استقر القضاء السعودي عليها.

وحرصاً على ذلك، فإنه يجب على صاحب العمل توثيق كل ما يخص هذه العلاقة حماية له ولعماله.

مبدأ اثبات استلام الأجر:

إن من المبادئ العمالية التي بني عليها النظام السعودي لضمان حقوق أصحاب العمل والعمال معاً، هو مبدأ اثبات تسلم العامل للأجر المستحق، ويقع عبء اثبات ذلك على صاحب العمل وحده دون غيره، فعندما يدعي العامل على عدم تسلمه للأجور أو جزء منها، فإن صاحب مطالب بتقديم الدليل على استلام عامله لهذه الأجور، وفي حال عدم وجود دليل على ذلك سواء خطياً أو بنكياً أو غيره من أدلة الاثبات، فإن صاحب العمل يعد عاجزاً عن اثبات هذا الحق للعامل مما يؤدي الى استنتاج أن العامل لم يتسلم أجره المستحق.

مبدأ اثبات العلاقة التعاقدية:

ومن المبادئ العمالية كذلك اثبات انتهاء العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل عند انتهائها، فالعامل يستطيع اثبات استمرارالعلاقة التعاقدية بأي شكل من اشكال الاثبات، إلا أن صاحب العمل لا يستطيع اثبات انتهاءها إلا عن طريق المحررات الصحيحة أو تقديم دليل شرعي على ذلك، ومنها على سبيل المثال، انتهاء العقد بانتهاء مدته، أو بالاستقالة،أو بالفصل النظامي، أو بغيرها من أشكال انتهاء العقد. وفي حال عجز صاحب العمل على اثبات انتهاء العلاقة التعاقدية، فإن العلاقة تكون مستمرة وجميع الالتزامات والواجبات الناشئة عنها تكون مستحقة وواجبة الوفاء.

مبدأ اثبات الاجازات السنوية:

إن منالحقوق العمالية على صاحب العمل هو حق العامل في الحصول على الاجازات السنوية المقررة له نظاماً، وينبغي على صاحب العمل الحرص على اثبات حصول العامل على اجازاته المستحقة او التعويض عنها وفق نظام العمل.

وفي الختام فإنه يجب على صاحب العمل توثيق العلاقة التعاقدية بينه وبين العامل وتوثيق كل ما يتصل بهذه العلاقة، لما في ذلك من ضمان لعدم اهدار حقوق العمال أو أرباب العمل، وتزداد الحاجة الى ذلك كلما توسعت المنشأة وازداد عدد العاملين بها، وظهرت الحاجة الى إدارة لشؤون الموارد البشرية.

وتقدم شركة الإنصاف للاستشارات المهنية عن طريق نخبة من المحامين الممارسين والمستشارين القانونيين، تقديم خدمة الاستشارات القانونية والتمثيل القضائي في النزاعات العمالية ولديها الخبرة الكافية في هذا المجال.

قد تحب أيضا